التسويق التجاري و أحكامه في الفقه الإسلامي

غلاف كتاب التسويق التجاري وأحكامه في الفقه الإسلامي

ما هو التسويق التجاري؟
مع استعمال الفقهاء المتقدمين للفظ التسويق إلا أن هذا الاستعمال لا يشمل جميع جوانب التسويق بمعناه المعاصر , لانه عندهم لا يعدو معنى الترويج للسلع والذي يعتبر جزءا من معنى التسويق المعاصر
والتسويق بمعناه المعاصر عند الاقتصاديين يعتبر من المصطلحات الحديثة التي برزت بعد تطور اسايب التجارة وطرق تسويق المنتجات التجارية
وباعتبار التطور فيما يُنتج و في طريق العرض والاتصال أصبح التسويق علما من العلوم الحديثة وأصبح مصطلحا رائجا له معنى محدد عند المختصين والمهتمين بالتسويق
مر التسويق في تعريفه بعدة مراحل بعضها صدرت من جمعيات متخصصة مثل الجمعية الأمريكية للتسويق حيث صدر عنها تعريفان:-
- الأول كان في عام 1960 : مجموعة أنشطة تمارسها وحدات الأعمال بغرض دفع السلع والخدمات من المنتج إلي المستهلك
- الثاني كان عام 1985 بأنه: العملية الخاصة بتخطيط و تنفيذ وإيجاد وتسعير وترويج و توزيع الأفكار أو السلع أو الخدمات اللازمة لإتمام عمليات التبادل والتي تؤدي إلي إشباع حاجات الأفراد و تحقيق أهداف المنظمات
يُهمل التعريف الأول العديد من الجوانب ولذا جاءت الحاجة للتعريف الثاني والذي يعتبر هو الأشمل والأوضح و تجاوز نقاط الضعف بالتعريف الأول ومن أهلم ما تميز به التعريف الثاني هو
1- تحديد الأنشطة التي تدخل في نطاق العملية التسويقية و هي
- أنشطة المنتج
- الترويج
- التسعير
- التوزيع
والتي اصطلح التعبير عنها باسم المزيج التسويقي " The Marketing Mix "
2- أن فيه توسيعا لمفهوم التسويق حيث يصور أن التسويق يبدأ قبل إنتاج السلعة و يفترض أنه قد تم اختيار قطاعات المستهلكين و تم تحليل رغباتهم وحاجاتهم وأنهم هم الذين يحددون البرنامج التسويق للمؤسسة
3- أن فيه شمولا بحيث تدخل فيه المؤسسات التي لا تهدف للربح ( مثل المؤسسات الخيرية)
و مع ذلك , لم يخل هذا التعريف من بعض المآخذ منها
1- انه ينظر الي العملية التسويقية من وجهة نظر لا تتناسب مع طبيعة التسويق و حجم نشاطه فهو لا يتضمن العديد من الوظائف التسويقية مثل بحوث التسويق و تخطيط المنتجات
وجاء تعريف بون و كيرتز بأن التسويق هو:" تطوير نظام التوزيع الفعّال للسلع والخدمات للمستهلكين في الأسواق المستهدفة"
وآخر كان تعريف كوتلر و الذي يُعد رائد المدرسة الحديثة في التسويق - حيث عرف التسويق بأنه :
"الجهود التي يبذلها الأفراد والجماعات في إطار إداري واجتماعي معين للحصول على حاجاتهم و رغباتهم من خلال إيجاد و تبادل المنتجات والقيم مع الآخرين"
ومع أن التعريفات السابقة من أكثر التعاريف قبولا عند المسوقين لكنهم يحتاجون إلي تقييد شرعي لإنه في الأساس صنعة غريبة متأثرا بالثقافة الغربية و نظرة الغرب إلي الحياة والكون ثم تبع ذلك استمداد هذه المعاني والنظريات.
Social Plugin