Ad Code

Responsive Advertisement

أنواع التسويق التجاري

 

التسويق التجاري و أحكامه في الفقه الإسلامي
غلاف كتاب التسويق التجاري و أحكامه في الفقه الإسلامي

 

 

أنواع التسويق التجاري

1- تسويق السلع 

والمقصود بها الأشياء المحسوسة و المرئية من المبيعات و تصنف إلي صنفين

 سلع استهلاكية (سلع للمستهلك)

وهي السلع التي يشتريها المستهلك النهائي (فرد أو أسرة او تاجر) للاستعمال المباشر و ليس من أجل إعادة البيع كالملابس والأطعمة والسيارات والأجهزة الكهربائية و ما يشتريه التاجر بغرض استعماله لا بغرض إعادة بيعه



سلع صناعية ( إنتاجية)

و هل السلع التي يشتريها مستهلك صناعي لكي يستفيد منها في عمليات انتاج سلعة أو خدمة أخرى بهدف الربح و منها ما يكون رئيسيا في عمليات الانتاج مثل المولدات الكهربائية وآلات الطباعة وغيرهم

 

2- تسويق الخدمات
وتعرف بإنها "|أوجه النشاط الغير الملموسة التي تهدف إلي إشباع احتياجات و رغبات المستهلك الأخير مقابل دفع مبلغ معين من المال" 

أو " أي عمل أو جهد يبذل لتلبية و سد احتياجات الآخرين أو طلباتهم و خصوصا ذلك العمل الذي لا علاقة له بصنع وإعداد السلع والمنتجات او بتوزيع البضائع"

 

 

نقلا عن كتاب التسويق الإسلامي وأحكامه بتصرف بسيط للد.حسين الشهراني