![]() | |
غلاف كتاب التسويق التجاري و أحكامه في الفقه الإسلامي |
أنواع التسويق التجاري
1- تسويق السلع
والمقصود بها الأشياء المحسوسة و المرئية من المبيعات و تصنف إلي صنفين
سلع استهلاكية (سلع للمستهلك)
وهي السلع التي يشتريها المستهلك النهائي (فرد أو أسرة او تاجر) للاستعمال المباشر و ليس من أجل إعادة البيع كالملابس والأطعمة والسيارات والأجهزة الكهربائية و ما يشتريه التاجر بغرض استعماله لا بغرض إعادة بيعه
سلع صناعية ( إنتاجية)
و هل السلع التي يشتريها مستهلك صناعي لكي يستفيد منها في عمليات انتاج سلعة أو خدمة أخرى بهدف الربح و منها ما يكون رئيسيا في عمليات الانتاج مثل المولدات الكهربائية وآلات الطباعة وغيرهم
2- تسويق الخدمات
وتعرف بإنها "|أوجه النشاط الغير الملموسة التي تهدف إلي إشباع احتياجات و رغبات المستهلك الأخير مقابل دفع مبلغ معين من المال"
أو " أي عمل أو جهد يبذل لتلبية و سد احتياجات الآخرين أو طلباتهم و خصوصا ذلك العمل الذي لا علاقة له بصنع وإعداد السلع والمنتجات او بتوزيع البضائع"
Social Plugin